بحث هذه المدونة الإلكترونية

المتابعون

الصفحات 1.الإخبارية الرئيسية 2.المواقع 3 south-file.plogospot.com

الأحد، 30 يناير 2011

ماذا بعد تونس ومصر ؟

انتم السابقون ونحن الاحقون هكذا نهاية طاغية ( السقوط المريع ) ونحن في انتضار هذا المشهد قريبا انشاء الله... والله يمهل ولا يهمل



























هل عاصفة البوعزيزي للتغيير متجهة نحو السودان ام ان اليمن اولا وماذا بعد تونس ومصر؟!



يبدو ان ما يحدث في الوطن العربي شيء طبيعي وهو ان الوقت قد حان للتغيير والإصلاح وانه حان السماع للمطلب الشعبي الذي ينادي من وقت مبكر الى الإصلاحات والتغيير في مختلف البلدان العربية الذي انتشر فيها الفساد السياسي والإجتماعي واحتكار السلطة لشريحة محددة بذاتها حتى صار مرض التوريث مشرف على الأبواب في كافة الدول العربية ذات الحكم الجمهوري متجها نحو اكمال دائرة الحكم العائلي والملكي الذي هو اصلا متواجد منذ بداية القرن العشرين وما زال كذلك في بعض الدول العربية مما ولد هذا الوضع لدى المواطن العادي ومختلف النخب السياسية احباطا كبيرا من المستقبل المجهول الذي ينتظر الجميع .

بل و ولد حالة غير طبيعية في التداول السلمي للسلطة واوجد شريحة في القمة وشريحة في الدرك الأسفل من المواطنة والحياة الآمنة,كما ان الفقر المستشري والبطالة القاتلة والأمية والأمراض المستعصية هي من ولدت قوة محركة وجارفة لهذا الإعصار المصحوب برياح التغيير الذي لا مفر منه والذي سوف يصل عاجلا ام آجلا الى كل قطر عربي وننصح الجميع بان ياخذوا من ما حدث في كل من تونس ومصر عبرة ويتخذوا اجرآت سريعة في بلدانهم يقتنع بها الشارع العربي قبل فوات الأوان ومن اهم هذه الإجرآ ت يمكن حصرها بالتالي:-

1. اصلاح الدساتير العربية الكفيلة بتامين التداول السلمي والديمقراطي للسلطة من خلال تحديد مدة فترة الحكم الرآسي والبرلماني والحكومي لا تتجاوز لأكثر من دورتين انتخابيتين لمدة اقصاها خمس سنوات لكل فترة وعلى الحكام عدم السعي في فرض ابنائهم على الشعوب ونقل السلطة لهم قسرا مما يولد شرخا في المجتمع تؤدي في الأخير الى ثورات شعبية على طريقة ما يحدث اليوم في الكثير من الدول العربية .

2. ايجاد قضاء مستقل حر وعادل ومن خيرة الشخصيات المستقيمة والمرغوبة شعبيا مع التاكد بعدم تورطها بالفساد او انتسابها الى العائلة الحاكمة ..مهمة هذا القضاء الإشراف على الإنتخابات الحرة والنزيهة والمراقبة محليا ودوليا وبتواجد فعلي للمنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني لتجنيب ا نظمة الحكم من الوقوع في المحضور كاالتزوير للإنتخابات او سرقة صناديق الإنتخابات او تخويف الناخبين مما يؤدي الى عدم الرضى الشعبي عليها وبالأخير يولد العنف والعنف المضاد مفاده تدهور الأوضاع على طريقة ما حدث في تونس ومصر وما هو حاصل في اليمن والسودان ..... الخ,

3. التوزيع العادل للدخل القومي للبلاد من خلال استخدام الموارد القومية في التنمية التي توفر فرص العمل للشباب العاطل عن العمل وفي مقدمتهم خريجي الجامعات والمعاهد الفنية المتخصصة ويجب ان يكون ضمن خطة استيعاب الكادر الوطني اولا والأجنبي في الحالات الضرورية والملحة فقط.

4. محاربة الفساد في كل مفاصل الحياة التي تسيء الى الحياة والسكينة العامة للمواطن وتقديم مرتكبيها الى المسائلة والمحاسبة وخاصة االقيادات في الهرم الأعلى للحكم اولا ثم في الطبقات الدنيا ثانيا.

5. حل المشاكل العالقة في بعض البلدان العربية والمتعلقة بمطالب تحقيق المصير او الإستقلال من خلال الإستفتاء وبالطرق السلمية على ضوء ما حدث في السودان في نهاية المطاف والذي كلف السودان اكثر من مليوني قتيل كان يمكن عمل هذا بدون هذا الحجم من التضحية بالمواطن العربي السوداني ونرى المشهد ذاته يتكرر في المغرب واليمن حيث ان هناك مطالب شعبية تتطالب بتحقيق مصيرها سلميا دون اللجوء الى المكابرة والعناد واستخدام القوة الذي تزهق فيه الأرواح دون وجه حق , وننصح النظام اليمني ان يتعض من العبر ويحكم العقل والمنطق في حل هذه الإشكالية سلميا مع الشعب الجنوبي الذي كان ذات يوم والى وقت قريب دولة مستقلة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى ولضروف معينة قبل الطرفين الشمالي والجنوبي بتجربة الشراكة وضم الدولتين في اطار دولة واحدة سلميا و لكن الأمر لم يتم له النجاح وخاصة بعد غدر الشمال للجنوب واعلان حرب عليه ولدت ضم الجنوب الى الشمال بواسطة القوة والحرب التي قام بها نظام الحكم الشمالي في صيف العام 1994م نتج عنه رفض شعبي جنوبي كامل لنتائج تلك الحرب مما دفعه في الأخير الى اعلان ثورته السلمية وذلك بعد صبر طويل لمنح نظام صنعاء فرصة في اعادة النظر لحل المشكلة بالطرق السلمية كي يتم تجنيب الشعب اليمني شماله وجنوبه من اراقة مزيدا من الدماء والتضحية بالأبرياء وخاصة وان تجربة السودان كانت مفيدة ويا دار ما دخلك شر .

ان الأحداث المتسارعة في الوطن العربي تؤكد بان رياح التغيير قادمة الى كل منزل عربي وعلى الجميع الإمتثال لأرادة الشعوب سلميا وترك هوس المكابرة والعناد في الإستحواذ على الحكم باستخدام العصى الغليضة ضد ارادة الشعوب فلم يكن هناك اعضم من دولة مصر ام الدنياء فكان اعصار التغيير اول من اصابها بعد تونس ... هذا يؤكد بان الدكتاتورية العربية واتوريث زائل لا محالة سلميا او باعصار رياح التغيير الجارفة ويستحسن ان يتم هذا سلميا وبما يرضي الجميع من الشعب المغلوبة على امرها والحكيم تكفيه اشارة هذا الإعصار والجاهل من ترك الأمر حتى ياتي الإعصار ويرميه في مزبلة التاريخ.

بريد الحراك الجنوبي

واليكم اهم اخبار الساعة في الوطن العربي عموما واليمن بوجه خاص

دبي العربية. نت


مبارك يعيّن سليمان نائباً للرئيس وشفيق لتأليف الحكومة الجديدة ويتابع معهم ما يجري في الشارع المصري الى جانب كل من وزير الدفاع ورئيس الأركانللجيش المصري



دبي - العربية.نت
في أول نشاط رسمي معلن منذ بدء الاحتجاجات الشعبية في 25 يناير، زار الرئيس المصري حسني مبارك مركز عمليات القوات المسلحة، حيث التقى بكبار القادة، وعرض التلفزيون المصري، اليوم الأحد 30-1-2011، صور مبارك وهو يرأس اجتماعاً مع كبار القادة، ومنهم نائب الرئيس الجديد عمر سليمان ووزير الدفاع محمد حسين طنطاوي ورئيس الأركان سامي عنان وقادة آخرون.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية إن مبارك تفقد مركز عمليات القوات المسلحة المسؤول عن عمليات الأمن.



اتصال سعودي أمريكي


وفي اتصال هاتفي، بحث العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز مع نظيره الرئيس الأمريكي باراك أوباما في اتصال هاتفي "الأوضاع المؤسفة" في مصر، مجدداً التأكيد على رفض المس بأمن واستقرار مصر، حسبما أفادت وكالة الانباء السعودية الأحد.

وناقش الاتصال تطورات الأوضاع في المنطقة والأحداث المصرية، المؤسفة "التي واكبها أعمال فوضى وسلب ونهب وترويع للآمنين مستغلين مساحات الحرية والتعبير محاولين إشعال نار الفوضى لتحقيق مآربهم المشبوهة".

وأكد الملك عبدالله على أن استقرار مصر وسلامة وأمن شعبها الشقيق لا يمكن المساومة عليه أو تبرير المساس به تحت أي غطاء، معتبراً أن مكتسبات ومقدرات مصر الشقيقة جزء لا يتجزأ من مكتسبات ومقدرات الأمتين العربية والإسلامية.

كذلك دان أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح، في اتصال مع الرئيس المصري حسني مبارك، أعمال "الشغب" و"استهداف الاستقرار" في مصر، موكداً وقوف الكويت إلى جانب "حكومة وشعب" هذا البلد، حسبما أفادت وكالة الانباء الكويتية.




إجلاء الرعايا الأجانب
وبينما تستمر المظاهرات في مختلف المدن المصرية، عرضت أمريكا وتركيا إجلاء رعاياهما الراغبين بمغادرة البلاد. بينما نصحت حكومات اخرى مواطنيها بمغادرة البلاد او تجنب السفر الى هناك اذا كان ذلك ممكنا برغم اعلان وكالة سياحة روسية ان 40 الف سائح روسي في شرم الشيخ ليست لديهم خطط لقطع عطلاتهم.

وقال بيان أمريكي السفارة الامريكية في القاهرة تبلغ المواطنين الامريكيين في مصر ممن يرغبون في المغادرة ان وزارة الخارجية تقوم بترتيبات لتوفير عمليات نقل لمواقع آمنة في اوروبا. وستبدأ الرحلات الى نقاط الاجلاء مغادرة مصر يوم الاثنين 31 يناير واصفا الاجلاء بانه طوعي.

فيما نقلت وكالة الاناضول للانباء التي تديرها الدولة عن مسؤولين في السفارة التركية بالقاهرة قولهم ان تركيا سترسل اليوم ثلاث طائرات تابعة لشركة الخطوط الجوية التركية واحدة الى القاهرة واثنتين الى الاسكندرية لاجلاء مواطنيها وعددهم 750 .

كما نصحت بريطانيا بقوة مواطنيها بمغادرة القاهرة والسويس والاسكندرية لانه من الامان فعل ذلك. وقالت انه لا توجد خطط لاجلاء فريق العمل الدبلوماسي.

والغت شركات السياحة والطيران الاوروبية الرحلات الى القاهرة منذ خروج المحتجين الى الشوارع مما وجه ضربة الى صناعة السياحة التي توفر ثمن فرص العمل في البلاد.

من جهته، أوعز وزير النقل العراقي هادي العامري لشركة الخطوط الجوية الوطنية بنقل العراقيين المقيمين في مصر الى بغداد مجانا. وتظهر ارقام شبه رسمية ان عددهم يتراوح بين 100 الف و150 الفا، اعلن مركز دراسات الهجرة واللاجئين في الجامعة الاميركية في القاهرة التوصل العام 2008 الى تقدير يتراوح بين 15 و20 الف لاجئ.

ولم تعلن مصر خلافا لسوريا والاردن اي رقم رسمي للاجئين العراقيين على ارضيها وقد سجل 10500 عراقي انفسهم لدى المفوضية العليا للامم المتحدة للاجئين في القاهرة خلال العام 2006.
إجلاء موظفين
وقال شهود عيان ان الشركات تبدأ ايضا في اجلاء موظفيها وانهم رأوا مشاهد للفوضى في المطار حيث يحاول كثير من الناس وبينهم مصريون ايجاد رحلات للخروج من البلاد.

وقال شهود عيان ان حافلتين كبيرتين وقفتا خارج مقر شركة ايني الايطالية للنفط بالمنطقة السكنية بالقاهرة لاجلاء الاسر. وقال موظف اجنبي بالشركة ان زوجته واطفاله الثلاثة سيغادرون بينما سيبقى هو. ولم يرد تأكيد فوري من الشركة.واضاف الموظف لا توجد مشكلة خلال النهار ولكن اثناء الليل حينما لا نعرف ماذا سيحدث.

وفي باكو قال متحدث باسم وزارة الخارجية في اذربيجان ان محاسبا في سفارة بلاده بمصر قتل في اشتباكات الشوارع بالقاهرة في وقت متأخر من مساء امس السبت، بينما كان في طريقه الى منزله عائدا من عمله.

وقال المتحدث ان الحكومة بصدد ارسال طائرة الى القاهرة لاعادة الجثة واجلاء نحو 70من اذربيجان يدرسون في مصر.
تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وبحسب وكالة الأنباء السعودية تناول الاتصال العلاقات بين البلدين وتطورات الأوضاع في المنطقة وما تشهده مصر من أحداث مؤسفة واكبها أعمال فوضى وسلب ونهب وترويع للآمنين مستغلين مساحات الحرية والتعبير محاولين إشعال نار الفوضى لتحقيق مآربهم المشبوهة.

وقد أكد العاهل السعودي "أن استقرار مصر وسلامتها وأمن شعبها الشقيق، أمر لا يمكن المساومة عليه أو تبرير المساس به تحت أي غطاء، فمكتسبات ومقدرات مصر الشقيقة جزء لا يتجزأ من مكتسبات ومقدرات الأمتين العربية والإسلامية".

كما أكد العاهل السعودي قلقه بشأن استقرار مصر في مكالة هاتفية له مع الرئيس المصري حسني مبارك، وقال خادم الحرمين الشريفين إنه لا يمكن المساومة على أمن وسلامة الشعب المصري ولا يمكن تبرير المساس بمقدرات الشعب المصري تحت أي غطاء، وورد في المكالمة وهي الثانية خلال يومين، أن مكتسبات ومقدرات مصر هي جزء لا يتجزأ من مكتسبات ومقدرات الأمتين العربية والإسلامية.

كذلك قد اتصل بالرئيس المصري حسني مبارك كل من أمير الكويت والرئيس اليمني والزعيم الليبي والرئيس الإيطالي والرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء البريطاني.

من جانب آخر، قال حسن البحراوي, المستشار الإعلامي في السفارة السعودية في القاهرة إن جميع رعايا المملكة في مصر، بخير وتقوم السفارة بتأمين نقلهم إلى فنادق ومن ثم الى المطار حيث تنتظرهم طائرات الخطوط الجوية السعودية, وذكر البحراوي أرقام هواتف مسؤولين سعوديين ينتظرون أي اتصال من الرعايا السعوديين في مصر.

أحمد زويل يدعو إلى تشكيل "لجنة حكماء" لإدارة أمور البلاد في مصر




السبت 25 صفر 1432هـ - 29 يناير 2011م
إعادة خدمة الهواتف النقالة جزئياً في مصر.. والرسائل النصية معطلة
مواقع التواصل الاجتماعي تنقل الاحتجاجات من فضاء الإنترنت إلى الشارع المصري
الأنظار تتجه نحو الجيش.. عماد النظام المصري في الخط الأمامي مقابل المتظاهرين

رغم الاضطرابات.. السياح الأجانب يصرّون على دخول مصر والبقاء فيها
شباب وبراعم الكويت يواصلون معسكرهم في القاهرة رغم المظاهرات

الأنضار تتجه نحو الجيش المصري ...والجيش المصري يصافح الشعب


يقف الجيش المصري على الخط الأمامي في محاولة إعادة الهدوء إلى مصر، بعد أربعة أيام من التظاهرات المستمرة، ويعتبر موقفه حاسماً، أكان لجهة استخدامه قوته القمعية، أم لجهة إصغائه للدعوات إلى ضبط النفس.

ويعتبر الجيش دعامة للنظام المصري، وقد انبثق منه جميع الرؤساء منذ سقوط الملكية في 1952.

ويعد الجيش المصري 468 ألف و500 جندي فعلي، و479 ألف احتياطي، بحسب "ميزان القوى العسكرية" الصادر عن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن.
وقد كرست ثورة 1952 التي قام بها "الضباط الأحرار" بقيادة جمال عبدالناصر القوة السياسية لهذه المؤسسة. وجميع الرؤساء على التوالي: محمد نجيب وعبدالناصر وأنور السادات وحسني مبارك، أتوا من صفوف الجيش. ومبارك بشكل خاص كان قائداً لسلاح الجو.

والجيش المصري متحفظ عملياً، ولا يعبر عن مواقفه في العلن. لكن البرقيات الدبلوماسية الأمريكية التي كشفها موقع ويكيليكس ألقت القليل من الضوء على هذه المؤسسة المنيعة.

فأشارت احداها وتحمل تاريخ أيار/ مايو 2007 إلى عدم حماسة القيادة العسكرية إزاء احتمال رؤية جمال مبارك نجل الرئيس حسني مبارك يخلف والده كما يردد كثيرون
دعا العالم المصري أحمد زويل الرئيس المصري حسني مبارك الى ضمان الانتقال السلمي للسلطة للحيلولة دون وقوع البلاد في حالة من الفوضى والانفلات الأمني، فيما طالبت فرنسا وبريطانيا وألمانيا تفادي "استخدام العنف" ضد المحتجين بـ"أي ثمن".

وطالب زويل بتشكيل لجنة من الحكماء بهدف تعديل الدستور وادارة أمور البلاد، وأكد زويل في رسالة توجه بها للشعب المصري أن الوضع بات غير محتمل بسبب انشغال النظام طيلة فترة توليه لمقاليد الحكم بالصراع مع أعداءه ومنتقديه وسط غياب للشفافية وتزوير للانتخابات مما أفقد المصريين ثقتهم بالنظام الحالي.

كما عزا زويل ما وصلت إليه البلاد من حالة احتقان شعبي إلى انتشار الفساد وتفاقم الفقر وتراجع الطبقات الوسطى التي اخذت مكانها البورجوازية الفاحشة، وناشد قوات الجيش للتدخل الفوري لاعادة هيبة مصر واغاثة المصريين من حالة النهب والسلب التي طالت مدنا وأحياء مصرية.

وفي سياق، متصل دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في بيان مشترك الرئيس المصري الى تفادي العنف "باي ثمن" و"اجراء عملية تغيير" تلبي "المطالب المشروعة للشعب المصري".

وقال الزعماء الثلاثة في بيان مشترك نشره الاليزيه "نحن قلقون للغاية من الاحداث التي نتابعها في مصر. نحن نعترف بالدور المعتدل الذي لعبه الرئيس مبارك منذ سنوات عديدة في الشرق الاوسط. نحن نطلب منه اليوم ان يبرهن عن الاعتدال نفسه في التعامل مع الوضع الراهن في مصر"، واضاف البيان "ندعو الرئيس مبارك الى ان يتفادى باي ثمن استخدام العنف ضد المدنيين العزل وندعو المتظاهرين الى ان يمارسوا حقهم سلميا".

وتابع الزعماء الثلاثة في بيانهم "انه لامر اساسي ان تطبق الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي وعد بها الرئيس مبارك، بالكامل وبسرعة وان تستجيب لتطلعات الشعب المصري" وأوضح الاليزيه ان الرئيس الفرنسي تحادث هاتفيا خلال النهار مع نظيره المصري.

من جانبه، اجتمع الرئيس الأ مريكي باراك اوباما مع فريقه للأمن القومي لبحث الوضع في مصر، وجدد مناشدته الحكومة المصرية القيام باصلاحات وضبط النفس في مواجهة المتظاهرين.
نائب للرئيس ورئيس حكومة
من جانب آخر، وللمرة الأولى منذ ثلاثة عقود، أدى رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان اليمين الدستوري نائباً لرئيس الجمهورية، ونقل التلفزيون المصري صور أداء اليمين.

ويقوم اللواء عمر سليمان بدور سياسي هام منذ عدة سنوات، فهو مسؤول عن جميع ملفات السياسة الخارجية الحساسة، ومن بينها على وجه الخصوص النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي.

تظاهرات في لبنان تضامن مع الشعب المصري


و أعرب الاتحاد الإفريقي عن "قلقه" من التظاهرات العنيفة ومن الوضع السياسي في مصر، كما قال رئيس مفوضية الاتحاد جان-بينغ في مؤتمر صحافي عقده في أديس أبابا. وقال "على إثر ما حصل في تونس، نراقب كل ما يحصل في أماكن أخرى ونحن نشعر بالقلق".

من جهتها، دعت وزارة الخارجية الروسية السلطات المصرية إلى "ضمان السلم الأهلي للتمكن من تحقيق تطلعات الشعب".

وأعربت موسكو عن "أملها في أن تتحمل السلطات المصرية وكل المجتمع مسؤولياتها وتبذل ما في وسعها لإرساء استقرار الوضع وضمان السلم الأهلي، الأمر الأساسي من أجل التقدم وتحقيق تطلعات الشعب".

وبحسب ما نقلت وكالة ريا نوفوستي عن الوكالة الفدرالية الروسية للسياحة فإن أكثر من 25 ألف سائح روسي موجودون حالياً على الأراضي المصرية.

ولم تشر موسكو إلى نية لإعادة هؤلاء، لكنها دعت مواطنيها الجمعة إلى تفادي التوجه إلى مصر.
فرنسا تدعو مواطنيها لإرجاء السفر لمصر
الجيش المصري يصافح الشعب
كما أوصت وزارة الخارجية الفرنسية السبت على موقعها الإلكتروني رعاياها بـ"إرجاء السفر" غير الضروري إلى مصر التي تشهد اضطرابات في الوقت الحالي، استناداً إلى توصية أمانة الدولة لشؤون السياحة بتعليق الرحلات إلى مصر المقررة لنهاية الأسبوع الحالي.

وأضافت الوزارة "يطلب من الفرنسييين الموجودين في مصر الحد من تنقلاتهم قدر الإمكان والبقاء بعيداً عن التجمعات".

وقدرت الخارجية الفرنسية عدد الرعايا الفرنسيين المقيمين

. وكتب السفير الأمريكي السابق في القاهرة فرنسيس ريسياردوني إن "الجهاز العسكري قد يكون عقبة أساسية" أمام طموحاته، مشيراً إلى أن نجل الرئيس ربما لم ينه خدمته العسكرية.

وأضاف الدبلوماسي أن "الرؤساء المصريين الأربعة الذين تعاقبوا منذ 1952، انبثقوا من صفوف الضباط، والجيش هو تاريخياً الضامن الأكبر للحكم الرئاسي".

وتؤكد برقيات أخرى أيضاً الوزن الاقتصادي للجيش المصري الحاضر في كل القطاعات الصناعية والتجارية، من خلال الشركات والأجهزة التي يقودها عسكريون ليجعلوا منها "مؤسسة شبه تجارية".

وأكدت الولايات المتحدة أيضاً في برقيات أخرى كشفها ويكيليكس وجوب تحديث الجيش المصري الذي "تراجعت" قدراته، ليتكيف مع تهديدات أمنية من نوع جديد، لكن قيادته عارضت ذلك.
سيناريوهات محتملة
ويقول المحلل السياسي هشام قاسم "عندما يخرج الوضع عن السيطرة لا يعود هناك من خيار آخر سوى الجيش. إن الشرطيين لا يستطيعون احتواء أكثر من 70 ألف شخص. وإذا ارتفع عددهم لا بد من أن يتولى الجيش المهمة".

وبين السيناريوات العديدة الممكنة لفت هذا المحلل إلى "إمكان أن يسحق الجيش الثورة، أو يمكن أن يطلب من مبارك الرحيل في ظل حمايته إذا لم يكن يريد رؤية كثير من الدماء تسيل".

وقد عاد رئيس أركان الجيش المصري الفريق سامي عنان، السبت 29-1-2011، إلى القاهرة آتيا من واشنطن، بعد أن اختصر زيارة كان يقوم بها للولايات المتحدة بسبب التظاهرات في مصر.

وكان نائب قائد الأركان الأمريكي الجنرال جيمس كارترايت أكد في واشنطن أن الفريق سامي عنان الموجود في الولايات المتحدة لإجراء محادثات حتى الأربعاء، سيعود إلى مصر.

وقد ناشد الجيش المصري، في بيان بثته وكالة الأنباء المصرية الرسمية،



"شعب مصر العظيم" عدم التجمع في الشوارع والالتزام بحظر التجول عبر "عدم الوقوف في تجمعات بالشوارع والميادين الرئيسية نظراً لقيام عدد من الأفراد الخارجين عن القانون بأعمال التخريب للممتلكات العامة والخاصة وأعمال البلطجة لترويع المواطنين".

وتلت انتشار الجيش في القاهرة مشاهد ألفة بينه وبين الشعب مع صعود مدنيين إلى الدبابات حيث كان جنود يرفعون شارة النصر وسط التصفيق.

لكن الولايات المتحدة أسرعت في إطلاق تحذيرات من خطر تطور الوضع نحو قمع متزايد، ودعا الجنرال كارترايت العسكريين المصريين إلى "التحلي بضبط النفس".

وأكدت واشنطن أنها قد تعيد النظر في مساعدتها العسكرية (1,3 مليار دولار سنوياً) لمصر تبعاً لرد السلطات على التظاهرات.

كما أوصت وزارة الخارجية الفرنسية السبت على موقعها الإلكتروني رعاياها بـ"إرجاء السفر" غير الضروري إلى مصر التي تشهد اضطرابات في الوقت الحالي، استناداً إلى توصية أمانة الدولة لشؤون السياحة بتعليق الرحلات إلى مصر المقررة لنهاية الأسبوع الحالي.

وأضافت الوزارة "يطلب من الفرنسييين الموجودين في مصر الحد من تنقلاتهم قدر الإمكان والبقاء بعيداً عن التجمعات".

وقدرت الخارجية الفرنسية عدد الرعايا الفرنسيين المقيمين في مصر بـ937 شخصاً.

دبي - العربية.نت




طلاب الجامعات في الخرطوم يتظاهرون للمطالبة باستقلال الحكومة



قال شهود إن الشرطة السودانية ضربت طلاباً واعتقلت بعضهم خلال مظاهرات في الخرطوم بعد اندلاع احتجاجات في أنحاء المدينة للمطالبة باستقالة الحكومة، حسب تقرير لوكالة رويترز الأحد 30-1-2011.

وأكد رجل من المحتجين يدعى محمد صلاح أن عشرات من أفراد الشرطة بدأوا يضربون الطلاب بالعصي في ساحة جاكسون، وأن بعضهم اعتقل.

كما ذكر شاهد أن أفرادا مسلحين من شرطة مكافحة الشغب أطلقوا قذائف الغاز المسيل للدموع وحاصروا الطلاب في جامعتين بالعاصمة على الأقل.
سكان جنوب السودان يختارون الانفصال
وفي شأن سوداني آخر، اختار حوالى 99 بالمئة من سكان جنوب السودان التصويت لمصلحة الاستقلال في الاستفتاء الذي جرى من 9 إلى 15 يناير/كانون الثاني، حسب النتائج الأولية الكاملة التي نشرتها اللجنة الانتخابية، الأحد 30-1-2011 بحسب تقرير لوكالة الأنباء الفرنسية.

وأفادت أرقام نشرت على الموقع الإلكتروني للجنة الانتخابية لجنوب السودان بعد فرز كافة الأصوات، أن 98.83بالمئة من الناخبين يؤيدون الانفصال.

وستعلن هذه النتائج رسميا اليوم الأحد في احتفال في جوبا عاصمة جنوب السودان بحضور سلفا كير رئيس المنطقة التي يفترض أن تصبح دولة مستقلة.

وقبل خمسة أيام، كشف الرئيس السوداني عمر البشير أن نتيجة الاستفتاء لتقرير مصير جنوب السودان قد حسمت لصالح الانفصال. وأعلن ترحيب الحكومة بخيار الجنوبيين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق