بحث هذه المدونة الإلكترونية

المتابعون

الصفحات 1.الإخبارية الرئيسية 2.المواقع 3 south-file.plogospot.com

الجمعة، 28 يناير 2011

اعصار التغيير البوعزيزي التونسي يصل مصر ويوم غضب دامي خلفه اعصار التغيير

اعصار البوعزيزي

يجتاح المنطقة ويصل اليوم الجمعة الى مصر ويحدث هيجانا شعبيا لميسبق له مثيل خلف وراءه العشرات من القتلى ومآت من الجرحى وآلاف من المحجوزين على ذمة الإعصار



متابعات بريد الحراك الجنوبي

نقلا نصا وحرفا عن موقع العربية


احداث مصر يوم الجمعة الموافق 28-01-2011م

أعلن تصميمه على ضمان استقرار مصر
الرئيس مبارك: يأسف لسقوط ضحايا ويكلف حكومة جديدة غدا
السبت 25 صفر 1432هـ - 29 يناير 2011م

الرئيس المصري محمد حسني مبارك
دبي-العربية.نت



أعلن الرئيس المصري محمد حسني مبارك أسفه لسقوط الضحيا في المظاهرات، مبينا أنه سيتمسك بممارسة حرية الرأي والتعبير طالما تم في اطار الشرعية، السبت 29-1-2011.

وقال مبارك أنه طلب من الحكومة الحالية تقديم استقالتها، مبينا أنه سيكلف حكومة سيكلف حكومة جديدة بالتعامل مع اولويات المرحلة القادمة.

وقال مبارك أنه منحاز إلى الفقراء وللإصلاح الاقتصادي كي لا تمضي العجلة الاقتصادية بأسرع من احتياج الشعب، مؤكدا على وعيه بالتطلعات المشروعة للشعب المصري ومعاناته.

وشدد مبارك على انحيازه إلى حرية التعبير، لكنه رفض في الوقت نفسه تهديد النظام العام، مبينا أن المشاكل لا يجب ان تحل من خلال العنف.

القاهرة-رندة أبو العزم, دبي-العربية



قال المخرج السينمائي خالد يوسف أن أعمال نهب بدأت في المصرف العربي الملاصق للمتحف الوطني، فيما لاتزال النيران مشتعلة في مقر الحزب الوطني الحاكم، الجمعة 28-1-2011.

وقال إن المتحف الوطني تحت حراسة شباب مدنيين، ولا يوجد أي رجل عسكري سواء من الشرطة أو من الجيش، مبينا أن الشباب المصري هو الذي يقوم بواجب حماية التاريخ المصري.
وقال إنه خرج مع مجموعة من الفنانين منذ الصباح في المسيرة السلمية، مبينا أن الاضطرابات حصلت من بعض الشباب "التافه" بحد تعبيره، مبينا أن المسيرة سلمية في الأصل لكن الناس يتأثرون بثقافة القطيع بعد خروج هذ الفئة من مناطق العشوائيات "التي نبهنا منها أن ستنفجر" يوما ما.

وناشد الدولة لإعادة الاتصالات المتنقلة، وقال بأننا كشعب بحاجة إلى أن " نتلم كشعب مصري بدلا من بلدنا تتولع"، ووصف طريقة التعامل بالغباء معلقا "ما فيش حكم بالعافية".

وناشد الجيش المصري أن يتجه إلى منطقة ماسبيرو للسيطرة عليها، مشددا على أنه لو تمت السيطرة على التجاوزات في تلك المنطقة فلن تمتد إلى أماكن أخرى، واصفا الوضع على الأرض، فإنها مفقودة السيطرة.
هجوم على مقرات أحمد عز
من جهته قال خالد مهران رئيس التحرير التنفيذي لجريدة النبأ المصرية أن عددا من الشباب سكان العشوائيات اقتحموا مكاتب شركة عضو الحزب الوطني أحمد عز، وكسروا المبنى والأدوات، وسلبوا ما يمكن سلبه من أجهزة التكييف والتصوير.

وقال إن البلد ليس فيه شرطة حاليا، في حالة من الانفلات، والجيش ليس متواجدا سوى بضعة سيارات في مواقع محددة، بينما في الدقي والمهندسين والزمالك والهرم و6 أكتوبر وشارع شهاب، كل تلك المناطق خالية تماما من أي سيطرة أمنية أو عسكرية.

الحزب الوطني لا يزال تحت النيران ولا يوجد أحد لإطفائه، متسائلا أين الرئيس مبارك ورئيس الوزراء أحمد نظيف، أكثر الناس بيرفضوا لكن هذا يحصل، لكن لو بقي الوضع، الورق مرمي في الشوارع، هجموا على مقرات أحمد عز وسلبوا ما فيها

مؤكدة أن المجتمع المصري يعاني مظالم كثيرة

كلينتون تطالب الحكومة المصرية بالتراجع عن قطع الاتصالات والسماح بالتظاهرات
الجمعة 24 صفر 1432هـ - 28 يناير 2011م ا
واشنطن - العربية
أعربت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الجمعة 28-1-2011، عن "القلق الشديد" بشأن الأحداث الجارية في مصر داعية الحكومة إلى احترام حقوق شعبها وإعادة تشغيل خدمات شبكات الإنترنت والمواقع الاجتماعية.

كما طالبت كلينتون الحكومة المصرية بأن"تعتبر شعبها شريكا لها وليس تهديدا" مع المضي قدما في دراسة المظالم الكثيرة التي يعانيها المجتمع المصري مع إجراء إصلاحات شاملة، كما حثت الحكومة على السماح بالتظاهرات السلمية وضمان حرية التعبير للشعب.

وتعد هذه التصريحات الأكثر انتقادا للحكومة المصرية التي يصدرها البيت الأبيض منذ اندلاع التظاهرات في مصر قبل أربعة أيام ووسط المشاهد التي بثتها شبكات التليفزيون للتظاهرات في شوارع المدن المصرية وإحراق المباني.

وقال روبرت غيبس المتحدث باسم الرئيس باراك أوباما في رسائل على موقع تويتر "قلقنا بالغ بشأن العنف في مصر، على الحكومة احترام حقوق الشعب المصري وإعادة تشغيل الانترنت والمواقع الاجتماعية

القاهرة - رنده أبوالعزم- الإسماعيلية - محمود سلطان، الاسكندرية-أحمد حسن بكر
قالت مصادر طبية مصرية إن 13 شخصا قتلوا في احتجاج
ات بمدينة السويس في شرق مصر وأصيب 75 آخرون، ولم تحدد المصادر ما إذا كان القتلى من المحتجين أو الشرطة أو كيف قتلوا.

وقالت مصادر إن 1030 شخصا أصيبوا في الاحتجاجات في منطقة القاهرة الكبرى ارتفاعا من 870 في تقديرات سابقة.

نشبت النيران في 35 سيارة أمن مركزي ومبنى محكمة الجنايات في الإسكندرية، مقر الحزب الوطني الحاكم في القاهرة، وبدأت أعمال من السلب للبنك العربي المجاور لمقر الحزب، فيما نزلت قوات الجيش إلى شوارع الإسماعيلية في تحرك لضبط الأوضاع.

وتولت قوات الجيش تأمين منطقة غاردن سيتي حيث تقع سفارتا أميركا وبريطانيا، في الوقت الذي أكدت فيه مصادر طبية مقتل 5 على الاقل وسقوط 1030 جريحا في القاهرة، طبقا لوكالة رويترز للأنباء.

ونزل الجيش بقوات كثيفة وصلت إلى 15 مدرعة منها واحدة في محطة الرمل، وأخرى في شارع صلاح سالم، بينما قطع رئيس أركان الجيش المصري سامي عنان زيارته لواشنطن ليعود إلى مصر بشكل عاجل.

وأصدر الرئيس المصري حسني مبارك قرار فرض حظر التجول في جميع أنحاء البلاد اعتباراً من الساعة السادسة مساء وحتى السابعة صباحاً، وجاء هذا القرار من الرئيس بصفته الحاكم العسكري للبلاد، بحسب ما أعلنه التليفزيون الحكومي.

في الوقت نفسه، انتشرت العديد من عربات الجيش حول مبنى الإذاعة والتليفزيون واتجهت عربات أخرى لتأمين قصر الرئاسة بمصر الجديدة.

يأتي ذلك بعد يوم عمت فيه المظاهرات كافة أنحاء مصر لتشمل مدناً كثيرة كالمنصورة و دمياط و دمنهور و المنيا و الإسكندرية و كفر الشيخ و مدنا أخرى بعد ساعات قليلة من صلاة الجمعة 28-1-2011، فيما اقتحم المحتجون مقار الحزب الحاكم في الإسماعيلية ودمياط.

انتشار أمني مكثف في وسط القاهرة


وفي السويس خرج المئات من المساجد يرددون الهتافات المطالبة بالتغيير، خصوصا في حي الأربعين الذي شهد مواجهات عنيفة خلال اليومين الماضيين، واستطاع المحتجون السيطرة على قسم شرطة الأربعين.

كما شهدت مدينة الاسماعيلية تظاهرات حاشدة بمشاركة نحو 5 آلاف شخص انطلقت منذ الصباح من مسجدي الميدان وأبي بكر الصديق واقتحمت مقر الحزب الحاكم في المدينة، بحسب ما أكد الاعلامي محمود سلطان"للعربية.نت" حيث تدفق الالاف من المتظاهرين من الشباب لوسط الاسماعيلية وسط تواجد أمني كثيف من دون حصول أي اشتباكات تذكر مع عناصر الأمن الذين اكتفوا بحماية المنشآت الحكومية لاسيما تلك الخاصة بمقر الحزب الوطني.

كما أكد سلطان حصول أعمال عنف وتخريب بمنطقة "الممر" من دون وقوع ضحايا.

وشهد وسط القاهرة انتشارا أمنيا مكثفا في وسطها ، كما شهد حي مدينة نصر في شرق القاهرة مظاهر احتجاج واسعة.

وزير الصناعة والتجارة رشيد محمد رشيد


وقد عاد رشيد محمد رشيد وزير الصناعة والتجارة والقائم بأعمال وزير الاستثمار في مصر من إيطاليا قاطعا رحلة كان سيشهد خلالها المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

وزادت هذه العودة المفاجئة من تكهنات انتشرت في القاهرة ظهر أمس الخميس عن حدوث تغيير وزاري وتعيين رشيد الذي يتمتع بشعبية جيدة رئيسا للحكومة خلفا للدكتور أحمد نظيف.

ورغم هذه التكهنات أعلن فتحي سرور رئيس مجلس الشعب أن الدكتور نظيف سيحضر إلى البرلمان يوم الأحد القادم للرد على بيانات عاجلة من النواب حول المظاهرات والاحتجاجات الحالية.

ورشيد من مواليد 1955 وتولى الوزارة في يوليو 2004 وهو رجل أعمال يمتلك مجموعة من الشركات التي ورثها عن والده رجل الأعمال محمد رشيد.

والوزير حاصل على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية من جامعة الإسكندرية 1978 وعلى دبلوم إدارة الأعمال من الولايات المتحدة، وكذا على دبلوم الإدارة الاستراتيجية ودبلوم الإدارة العليا من الولايات المتحدة أيضا.

ورشحت التكهنات أيضا الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزي، وهو حاصل على الدكتوراه من الولايات المتحدة وقضى نحو 20 عاما في البنوك الأمريكية.
نفي لمغادرة كبار المسؤولين

متظاهرون يرفعون شعارات ضد مباراك
وطالب أديب بإيجاد مرجعية للتغيير والإصلاح، على أساس الحرية والعدالة الاجتماعية والمساواة. وقال إن التغيير لا يعنى تغيير الحكومة فقط، وإنما أيضا القضاء على الفساد وغلاء الأسعار وسوء الخدمات.

وأضاف أن "الحكومة الحالية أدت جزءا مما عليها، إلا أنها أصبحت غير صالحة للمرحلة المقبلة".

وأشار إلى إنه من المتوقع حال تأزم الموقف وعدم سيطرة الأمن، أن تلجأ الحكومة لفرض حظر التجوال.

وطالب الحكومة بالاستماع إلى شكاوى الناس. وقال: "هناك كثير من المسؤولين لا يصلحون لإدارة الأمور، ونحن تعودنا أن يتحمل الرئيس كل أخطاء المسؤولين".

وتابع عماد أديب بأن" المقال الذى كتبه أحمد عز، وقال فيه، حسب أرقامه وإحصاءاته، إن الشعب تحسنت أوضاعه، مشكوك فى صحته، إذ لا تعكس الأرقام أوضاع الطبقات الشعبية، ٤٠% من المصريين يمثلون الطبقة الدنيا، وهنا نحتاج إلى تمحيص ونظر لكيفية وصول عائد تحسن الاقتصاد على الجماهير".

ومضى قائلا "إن البرلمان الحالى الذى يواجه ١٤٠٠ قضية بطلان بأحكام مؤيدة وهو المجلس الذى سيرشح رئيس الجمهورية

دبي - العربية
أعلن الممثل المصري عادل إمام أمس الخميس 27-1-2011 أنه لم يصف إطلاقاً مظاهرات الشباب بأنها "عمل غوغائي"، مؤكداً أن التصريحات التي نسبت إليه ونشرت على الإنترنت لا أساس لها من الصحة، نقلاً عن صحيفة "الشروق" المصرية.

وقال عادل إمام في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية إن كل ما نسب إليه على مواقع إنترنت مختلفة "ليس حقيقياً وأنه تم اختلاقه".
وأكد الممثل الكوميدي، أنه "من حق هؤلاء الشباب التعبير عن أنفسهم والمطالبة بما يريدون على أن يكون ذلك في إطار سلمي، خصوصاً وأن الحرية هي أمانة يجب أن نحسن استخدامها".

وشدد على أن "هؤلاء الشباب يجب أن يجدوا من يستمع إليهم ويحاورهم من قيادات الدولة، لأن لهم الحق في أن يعبروا عن أرائهم وأن تؤخذ هذه الآراء بعين الاعتبار".

واعتبر عادل إمام أن "ما يحدث الآن من مظاهرات واحتجاجات مختلفة من الممكن أن يكون درساً عظيماً للدولة والمتظاهرين معاً فيما لو تم التعامل معها بشكل إيجابي".

وحذر "من التعامل السلبي مع ما يجري في الشارع، لأنه إذا لم يتم احتواء ما يجري ضمن تقديرات صحيحة، فقد يتحول الوضع برمته إلى الفوضى".

ومنذ الثلاثاء الماضي تشهد مصر تظاهرات احتجاجية غير مسبوقة منذ وصول الرئيس حسني مبارك إلى الحكم في 1981.

واعتقلت السلطات المصرية ألف شخص على الأقل، كما أسفرت هذه التظاهرات عن سقوط سبعة قتلى وعشرات الجرحى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق