بحث هذه المدونة الإلكترونية

المتابعون

الصفحات 1.الإخبارية الرئيسية 2.المواقع 3 south-file.plogospot.com

الأحد، 4 مارس 2012

أوباما يؤكد احتمال استخدام القوة لمنع "نووي إيران"

BREED-ALHERAK-ALGANOBY


أوباما يؤكد احتمال استخدام القوة لمنع "نووي إيران"

دعا لحل دبلوماسي مع طهران وأعرب عن أسفه لحديث عن خيار عسكري

الأحد 11 ربيع الثاني 1433هـ - 04 مارس 2012م
العربية.نت

كرر الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الأحد، استعداده "لاستخدام القوة" لمنع إيران من التزود بسلاح نووي، إلا أنه دعا إلى حل دبلوماسي للأزمة مع هذا البلد، معرباً عن الأسف "لكثرة الكلام عن الحرب" ضد إيران.

وأضاف أوباما في كلمته أمام منظمة "إيباك"، التي تعتبر أهم لوبي يهودي مؤيد لإسرائيل في الولايات المتحدة، "هناك كلام كثير عن الحرب" ضد إيران، في إشارة إلى تهديدات إسرائيل بضرب إيران.

وقال الرئيس الأمريكي: "خلال الأسابيع القليلة الماضية لم تخدم هذه التصريحات سوى النظام الإيراني عبر رفع أسعار النفط الذي يوفر التمويل لبرنامجه النووي".

وأضاف أوباما "أعتقد جازماً أنه لا يزال هناك مكان للدبلوماسية - المصحوبة بضغط معين - لحل هذه الازمة. إن الولايات المتحدة وإسرائيل تؤكدان معاً أن إيران لا تملك بعد السلاح النووي ونحن في منتهى اليقظة في مراقبتنا لبرنامجهم".

ودعا أوباما طهران الى سلوك الطرق الدبلوماسية لحل أزمة ملفها النووي، واعتبر أن "الضغط على إيران في الوقت الحاضر أقوى من اي وقت مضى"، مذكراً بأن "كل الخيارات تبقى قائمة" لمنع إيران من التزود بالسلاح النووي ومن بينها "العمل العسكري".

وقال الرئيس الأمريكي "على قادة إيران أن يدركوا أنني لا أنتهج سياسة احتواء، بل سياسة تقضي بمنع إيران من التزود بالسلاح النووي. وكما قلت سابقاً بشكل واضح خلال ولايتي، لن أتردد في استخدام القوة لحماية الولايات المتحدة ومصالحها".

وأمام الانتقادات التي وجهها اليه خصومه الجمهوريون بشكل خاص بأنه لا يقدم الدعم الكافي لإسرائيل، أكد أوباما أنه متمسك بـ"دعم اسرائيل في الاوقات الحاسمة".

وتابع "خلال السنوات الثلاث الماضية وكرئيس للولايات المتحدة وفيت بالتزاماتي تجاه دولة إسرائيل. وفي كل اللحظات الحاسمة كنا حاضرين للوقوف الى جانب اسرائيل"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق